Beranda > Artikel > مشكلة تعلم اللغة العربية للإندونيسيين وحلها

مشكلة تعلم اللغة العربية للإندونيسيين وحلها

نعرف جميعا تختلف اللغة العربية عن اللغة الأندونيسية اختلافا جليا مرئيا، وذلك هو السبب الأساسي الذي يعوق تعلم اللغة العربية للأندونيسيين. وأما السبب بالتفصيل سيشرح فيما يلي:
أولا، الفرق الجلي بين اللغة العربية واللغة الأندونيسية هو من ناحية الحرف. كثيرا ما يتصعب الدارس بالمرحلة الأولية –بل بمرحلة أعلى منها– في تعلم اللغة العربية لأن حرفه يختلف اختلافا كبيرا باللغة الأندونيسية، وأيضا ابتداء الكتابة من الأيمن، واللغة الأندونيسية من الأيسر.
ثانيا، مخارج الحروف أو أصوت الحروف. في بعض الأحرف لانجد عن الصوت في أية لغة إلا في اللغة العربية، مثل حرف الضاد والعين.
ثالثا، المفردات. لكل لغة مفردة، ولكل مفردة معنى، واللغة العربية يتميز بتصريف الكلمة، حتى تشتق من كلمات أخرى لها معان على حسب المقام. مثلا “عمل” فعل ماض بمعنى فعل أو كسب، وبعد التصريف تشتق كلمة “معمل” بفتح الفاء اسم مكان بمعنى مكان العمل أو الكسب، وفي اليساق الأخر بمعنى المختبر.
رابعا، الشكل أو الحركة. أظن هذا الأصعب، لأن كل شكل في اللغة العربية يعطى معنى خاص أو مختلف من المعنى المقصود الأول. مثلا البِرُّ بكسر الباء بمعنى العمل أوالأخلاق الصحيح الجيد، ثم البَرُّ بفتح الباء بمعنى وجه الأرض، وهتان الكلمتان لهما معنا مختلف بسبب ابدال الشكل. إذن، مثلا نقول بر الولدين بكسر الباء ببر الوالدين بفتح الباء، فيعطي المقصود المختلفة. والشكل أيضا يعين عن مقام الإعراب.
خامسا، اشتراك الكلمات. للغة العربية لها مميرات أخرى في المفردات وهي الاشتراك، يعني كلمة واحدة، لها معان متنوعة حسب المقام وسياق الكلمة. وإذا لم نفهم عن الكلمة أو المصود عن الكلام سنخطاء في استقبال المقصود من المكلم. مثلا كلمة “ضبرت أحمد”، أي أضرب باليد. وكلمة “أحمد اضرب اثنين بثلاثة” في اثناء كلام معلم علم الرياضيات، أي اضرب الجملة(mengalikan).

 

وبالله التوفيق

Kategori:Artikel
  1. Belum ada komentar.
  1. No trackbacks yet.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: